السبت، 16 تشرين الأول 2010

كما أراهم .. 3



مسلمة عنجد .. فلسطينية عنجد .. و لو بعد 100 سنة غربة بدي أضل هيك ! 
لازلت في بيت السيدة "الحنونة" و لا أخفيكم كم إنني أخجل من كرمها و أدعو الله أن يجزيها خير الجزاء .. بدأت أعتاد على ابنتيها بمراهقة مبكرة لإحداهما و طفولة مشاغبة للأخرى و شجاااااار بين المرحلتين .. و هدووووووء ما بعده هدوء مني .. كيف لعقل تسكنه الضوضاء أن يلبس وجه الهدوء الخشبي ؟

هذا المساء فلسطيني بحت .. كنا مدعوين لإفطار في بيت من كان أستاذ الجامعة لخالتو الحنونة (ركزوا على كلمة افطااار بعدين حتفهموا) ..

رجل تزينت ملامح وجهه بالطيبة و ابتسامته لا تفارق محياه .. زوجته  سيدة بشوشة ببلوزة كت و برمودا (لازم الوصف عشان تتخيلوا) .. ابنته لطيفة  بس لو ما بتدخنييييش كان حيكون عليك أحلى .. و لو مش مخطوبة لأمريكي واشم صليب على رجله كان أحلى و أحلى ! الأب المسلم تنطق عيناه بالشرر كلما وقعت عينه عليه .. راسي بيلف أنا!

المدعون:

- كاتبة مسلمة في أواخر العقد الرابع و متزوجة من رجل أمريكي .. حباااااابة و تغزلت باسمي و نعومة يدي (فكركم أجيب كمان علبة من الكريم) و صدمتها حين قلت "بكمل دكتوراة" ..  هتفت "كم عمرك أنت ؟ فيك 21 ؟" .. ليش الإحراج بس محنا حلوين.. أول مرة تجرب تصوم السنة ! أعطتني رقمها و أصرت أن اتصل بها (ممكن ادعوها للإسلام من أول جديد و نفوت الجنة) .. J

- مهندس كهربائي في العقد السادس من العمر من اللي بقولوا عليهم ابن عائلة ارستقراطية  .. عاش ثلثي العقود الستة في هالبلاد (طلعوا الآلة الحاسبة يلا شوفوا يعني كم) .. هادئ و العربي مكسر بس بيعرف كلمة "أوغاد" هههههه .. مهتم جدا بكوني وليدة مدينته .. و ساب الناس و قعد على الكرسي المجاور لي و هاااااااتك يا برم .. في طريق العودة اكتشفت من خالتو انه مش هادئ بس شارب .. شارب ايش يمة ؟

- زوجة عمو الشارب فاااايعة .. أخت رجل سياسي من المرشحين السابقين لقيادة شوربتنا أقصد سلطتنا الفلسطينية الرشيدة .. هاربة من  بلادنا  و معها كمية مسبات اشي مش طبيعي .. و بلوزتك بالمناسبة مش لرمضان حتى لو ما بتصومي !

- محاضر في علم الاجتماع في العقد الرابع من العمر .. بدوي شاري دماغه و جاي يضحك و يعلق على كل كلمة .. برأيه الاسرائليين أيديهم مش ملوثة بدمائنا لأنهم بغسلوا منيح بعد كل عملية (تعلموا) .. مسلم و متزوج من فلسطينية مسيحية تبرأ منها أهلها ..  و شوية الدراما هادي أخدوا عليها الجرين كارد (مش بقلكم تعلموا) .. فكركم صايم؟

- زوجة المحاضر مش جاي عبالها تضحك و أنا مش جاي عبالي أحكي عنها بصراحة ..

- هديل .. (اه أنا J ) .. بنت مسلمة و سعيـــدة بإسلامي .. أشعر بأن كل من ألتقيهم يعززون فيّ الشعور بنعم الله عليّ .. أنعم علي بوالد رفض الهجرة لكندا خوفا على دين صغاره و حاسبني كل مساء على كل ركعة لم أصليها .. أنعم علي بأم تباهت أمام جاراتها ببكرها التي صامت رمضان و عمرها ست سنوات لأصوم كل الرمضانات التي تلته (ليش بطلت تقول لجاراتها هلأ؟) .. أنعم علي بالحجاب قبل أن ينتشر سرطان التبرج في عمري .. أنعم علي بقناعة تأبى أن أكون لغير رجل من "توبي" يدين ديني و أعبد الله و إياه و أولادنا !


 
السبت 5 سبتمبر 2010
هديل





هناك 19 تعليقًا:

  1. ما أروعك ،،،
    و لن أزيد على ذلك سوى "الله يحميكي و يحرسك يارب"

    ولاء

    ردحذف
  2. ربنا يحميك و يحفظك و يجمعني فيك على خير يارب يا لولو :)

    ردحذف
  3. اممم ... من مذكرات رمضان يعني :)

    ربنا يثبتك وانتي في بلادهم لأنه بجد أصبحنا لا نأمن على انفسنا في زمن الإنفتاح العربي قبل الغربي !!!

    ردحذف
  4. مزبوط أماني هاي كتبتها أيام رمضان و لاقيتها بين كبشة الفايلات اللي عندي .. ربنا يسمع منك يارب و يثبت قلوبنا على دينه.. مرورك أسعدني :)

    ردحذف
  5. عن جد كلام رائع يا هديل ، ووصف محبب للنفس ، لا يمل القارئ من القراءة ، وربنا يثبتك على الاسلام في عالم غريب متناقض مثل امريكا ، أختي تعيش في امريكا ولديها طفلين بنت وولد ، وانا مرعوبة عليهم يمكن اكثر من امهم ، خايفة عليهم من عالمهم الجديد اللاديني ، ربنا يستر ويثبتهم على دينهم هما كمان !!
    تقبلي مروري

    ردحذف
  6. عزيزتي قلم و دفتر مرورك هو الرائع و الله و أسعدني :)

    بالنسبة للأطفال في بلاد "اللادين" هم الضحايا للأسف .. بيكبروا في عالم ما بيركب مع معتقداتنا الدينية و لا بأي صورة .. وقد ما تقولي أنا بربيه بالبيت الطفل بقضي بالمدرسة و مع صحابه وقت طويل كفيل بالتاثير عليه .. و اللي بزيد الطين بلة لغتهم العربية الركيكة .. بالله عليك كيف يقرأ القرءان و هو بالكاد بيعرف يفك الخط و لا بيلفظ ال ع و لا ال ح ؟!

    الله يحفظ ولاد أختك وولاد المسلمين و مش عارفة شو أقول !

    ردحذف
  7. الحديث عن السفر والتجارب التي تشطب فيها شيئاً " لم تفعله من قبل "، اللمّات والثقافات الكثيرة، تغريني دائماً للجلوس طويلاً والتأمل فيها ..

    تدوينتك هذه .. حبيتها كثير
    متابعك دائماً هديل
    : )

    ردحذف
  8. بتعرف متشرد .. أحلى شي هو هادي التأملات في الناس و اختلافاتهم و جنونهم و نجاحاتهم و الضرايب اللي بدفعوها من مبادئهم .. بتحط الأبيض من "أفكارك" جمب الأسود من "أفكارك" كمان .. بتخليهم يبينوا بوضوح و بروح أي شك جواتك تجاه "أنا شو بدي لحياتي" ..

    جدا جدا سعيدة انك حبيت هالتدوينة و يارب عطول :)

    ردحذف
  9. القابضين علي الجمر

    هو ما يري بما تغري الانفاس و الشهوات و الخروج عن طاعة الله
    والنظر الي نفوس الناس ليري طرق حياتهم المعيشية داخل المعمعه التي تاهوا فيها بانفسهم

    الله يقويكي و يزوجك بما تتمنين علي نفسك و يرزقك الاولاد اللي يتعبوكي لتحسي بمقدار مجهودك عليهم

    *** احمد***

    ردحذف
  10. مممم شكلك شايفه اشكال الوان ويمكن مهرجين تحت توب الاسلام بس الاسلام مش توب صح ؟؟
    المهم الحمدلله ان خلقنا مسلمين ومارحناش هديك البلاد وانا حكون مع راي بابا بلاش نروح لضيع ميرو والي جاي ببلاد اللادين

    مينو

    ردحذف
  11. فعلا يا أحمد هاد الزمن زمن القبض على الجمر و نيال اللي بيثبت و ربنا بيحسن خاتمته .. و ان كان عندك أولاد ربنا يخليهم و ان ما كان ربنا يرزقك منهم بس ما رح أقول يغلبوك رح اقول ربنا يجعلهم قرة عينك و سرور قلبك ;)

    مينو .. الاسلام مش توب الاسلام هو روح جوانية بدونها بننفصل عن فطرتنا و بنتعب ! و صدقي كل ما أشوف الناس الضايعة هون بدعي لبابا ربنا يجزيه خير الجزاء عني و عن كل اخواتي لأنه اختارلنا الدين بدل الدنيا! و ميرو و اللي جاي كمان بيستاهلوا تختاريلهم صح :)

    ردحذف
  12. فعلا عالم مقلوب بشتى الألوان والأطياف وكل ذلك بيرجع للبيئة ال سمحت الهم ذلك,
    سردك للقصة كان رائع من خلال تجاربك التي عشتها
    ربنا يهدي جميع خلقه
    أبدعتي يا هديل:)

    ردحذف
  13. مزبوط خليل .. البيئة هون بتلعب دور .. بس كمان العمر الغض و الاعتقادات و المبادئ غير الناضجة او الراسخة بتلعب دور خطير ..
    ربنا يهدينا كلنا يارب و مرورك شرفني والله :)

    ردحذف
  14. بتجنّني ..
    حسّيت اشي كتير مريح هديل ، شكراً :)

    ردحذف
  15. تسلم/ي نون ..
    و العفو أنا سعيدة إنه عجبتك :)

    ردحذف
  16. وينك ؟

    بقلبك في حكي،
    احكيه بصوت عالي :)

    ردحذف
  17. مليان كتير و كل ما أقرب منه ليحكي بنسكت !

    ردحذف
  18. Hi Hadeel, this is Asmaa Jouda

    Every time I read ur words I feel just amazed, my smile never left my face. You touch my heart every single time... u really have a very funny, very simple & creative ideas. Keep on plz

    ردحذف
  19. Hi Asoom ,
    I'm really happy that you're enjoying my posts and liking them. These ideas and words are from the heart that's why they reached your heart .. keep around sweety and I will do my best inshallah :)

    ردحذف